TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت التصنيفات الائتمانية لـ"الكويت الوطني" بنظرة مستقرة

"فيتش" تثبت التصنيفات الائتمانية لـ"الكويت الوطني" بنظرة مستقرة
شعار "الوطني" على مقر البنك في الكويت
وطني
NBK
0.46% 865.00 4.00

الكويت - مباشر: ثبتت وكالة التصنيف العالمية "فيتش" التصنيفات الائتمانية لبنك الكويت الوطني بنظرة مستقبلية مستقرة.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن الوكالة ثبتت تصنيف عجز المصدر طويل الأجل وقصير الأجل عند الفئة (-AA) و(+F1) على الترتيب.

كما ثبتت "فيتش" تصنيف الجدوى المالية لبنك الكويت الوطني عند الفئة (-a)، وتصنيف الدعم عند الدرجة (1)، وتصنيف أرضية الدعم عند (-AA).

وأوضح "الوطني" أن تصنيفات الوكالة تعكس مركز البنك الرائد في الكويت، بينما تعكس النظرة المستقبلية التصنيف السيادي لدولة الكويت.

وأشار التقرير إلى أن تصنيفات الدعم لـ"الوطني" تعكس وجهة نظر الوكالة للاحتماليات المرتفعة جداً للدعم الذي ستقدمه الحكومة الكويتية للبنوك المحلية في الكويت ومن ضمنها "الوطني".

أما تصنيف الجدوى المالية للبنك فيعكس مركزه الرائد في الكويت من حيث قدرته على توزيع الأعمال، جودة الأصول والأرباح، صلابة قاعدته الرأسمالية، استقرار السيولة والتمويل، بالإضافة إلى استقرار البيئة التشغيلية في الكويت.

وأوضحت "فيتش" أنه وعلى الرغم من الأثر الاقتصادي الذي خلفه انخفاض أسعار النفط، لا يزال "الكويت الوطني" يواصل الاستفادة من بيئة التشغيل المستقرة إلى حد ما؛ مُستفيداً من خطط الإنفاق الاستثماري لحكومة دولة الكويت.

وأشارت الوكالة إلى أن "الوطني" هو البنك الكويتي الوحيد القادر على توفير خدمات مصرفية تقليدية وإسلامية معاً، وذلك من خلال حصته البالغة 59.5 بالمائة في بنك بوبيان الذي يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وأكدت "فيتش" أن بنك الكويت الوطني لديه سجل طويل فيما يخص النسب المنخفضة للقروض المتعثرة (وصلت إلى حوالي 1.4 بالمائة من إجمالي القروض بنهاية النصف الأول من 2019)، وقد تمكن البنك من تمويل قروض عالية الجودة بفضل نموذج أعمال المتنوع وقوة علامته التجارية الرائدة.

وبالنسبة لربحية البنك، أشار التقرير إلى أنها تُعد أقوى من ربحية نظرائه من حيث القدرة على توليد الأرباح وتنوعها واستقرارها.

وبينت الوكالة أن رأسمال "الكويت الوطني" يتميز بالمتانة والاستقرار، حيث إنه يتم تدعيم رأس المال بشكل متصل ومستمر من خلال توليد رأسمال داخلي، ذلك فضلاً عن قدرة البنك على ضخ رأسمال جديد عند الحاجة.

كانت أرباح البنك ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 12.5 بالمائة، لتصل إلى 209.09 مليون دينار مقارنة بربح قدره 185.86 مليون دينار للفترة المماثلة بالعام الماضي.

وأنهى سهم "الوطني" جلسة اليوم بالبورصة مُتراجعاً 0.32 بالمائة عند سعر 944 فلساً، وذلك بتداول 1.21 مليون سهم بقيمة 1.14 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"موديز" تصنف ودائع "الكويت الوطني" طويلة الأجل عند (Aa3)

ملكيات الأجانب ترتفع في البنوك الكويتية خلال سبتمبر

سيولة بورصة الكويت بأدني مستوى في 5 أشهر.. والقياديات "جاذبة"

انطلاق اكتتاب "بورصة الكويت" و"شمال الزور" وسط ترقب وجدل

"فيتش" تثبت التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"كيه آي بي"

بنك برقان: استرداد ما تبقى من مجموع سندات الشريحة الأولى

"المدار" ترد مخصصات وتشطب ديون مرتبطة بـ"دار الثريا"

"نور للاستثمار" تُسدد مبكراً 555 ألف دينار كجزء من مديونياتها

زميلة لـ"العقارات المتحدة" ترفع رأسمالها بقرابة 11 مليون دينار